الجمعة، 25 سبتمبر 2020

كيف يمكنهن السير بدون سلاسل..نيبال عزو

 كيف يمكنهن السير بدون سلاسل؟


✍كتبت نيبال عزو…مساعد مدير رابطة مجموعات محمود درويش..والمركز الثقافي (الرابطة بإدارة الأستاذ عبد الله محمد ابو عمر)


إنهن خائفات ...يتعثرن..ويشعرن بالضعف ...كيف يمكنهن السير بدون سلاسل ..؟

رغم حداثة المجتمعات وتبنيها القوانيين العصرية لازالت توسم بالذكورية


إن أي مظهر من مظاهر انعدام المساواة بين الجنسين في المجتمعات العربية والمسلمة يُختزل في أسباب وتفسيرات ثقافية .

وينطبق هذا على الجرائم والقيود الرئيسية التي يُزعم

انها تمارس ضد النساء ومنها الحجاب وتشويه الجسد(عمليات التجميل) ..وجرائم الشرف ..

والتي يزعم أيضا"فيها انها تتمظهر في« الذكورة العربية» اي الطبيعة الاضطهادية.


تحربر العقل بحاجة لتغيير المنظومة وتعرية المعتقدات.


وهناك مظهر ٱخر للثقافوية..وهو تقديم القيم الغربية المعاصرة على أنها «عابرة للتاريخ»بحيث ينبغي على المجتمعات العربية أن تنسجم تماما"مع الحكم والقيم الغربية الحديثة


النساء متلهفات للغوص في المغامرة والمجهول.

النساء العرب لايخشين الحداثة لأنها فرصة غير منتظرة لبناء شيء ٱخر غير ذلك التقليد الثقيل

إنهن متلفهات للرسو على تلك الشطٱن الجديدة حيث الحرية ممكنة.

لم تدع النساء أنفسهن ابدا"عرضة للتدجين..

ساعة الاحساس المختلف بالكرامة والمشاركة والحوار .

او ربما تملكهن الخوف والاستسلام ...واصبحن المقصرات في حقوقهن .


....

كانت النساء الضحايا الأكثر مسالمة…وأكباش الفداء الأكثر صمتا”..وهدفا” للعنف.


النساء كنّ…ولازلن وسيصبحن هدفا” للعنف والتهديدات..

أكان ذلك من قبل الأنظمة أم من المعارضين المنتمين إلى الماضي

●موضوع تحرير المرأة

هو موضوع اشكالي..يمكن النظر إليه بمعنى شعاراتي أو عبارات جوفاء رنانة…أو بشكل ايديولوجي تنظيري…أو يمكن مقاربته من جهة أنه مشكلة حقيقية تمس الجميع وتحتاج إلى حلول.

☆ببساطة:

المعنى الحقيقي لتحرير المرأة هو قدرتها على امتلاك الحق بالحياة والمعرفة والعمل واختيار الشريك..وتقرير مصيرها.

المرأة هي الرافعة الحقيقية للارتقاء بقدرات المجتمع وتطويره .

●تاريخيا” المرحلة المشاعية هي مرحلة أمومة بامتياز ..تبوأت المرأة فيها الدور الرئيسي في الحياة فكانت رمز العطاء وينبوع التجدد والخلق..بينما اقتصرت مهمة الرجل على العمل..

ونستدل على هذه المكانة المقدسة من خلال القدسية الكبيرة التي اعطتها الأساطير للمرأة

فها هي فينوس وعشتار وغيرها…تتربع على عرش معتقداتنا الأسطورية

♡♡انا الطبيعة. ..أنا الأمّ الكونية..

سيدة كل العناصر ..عُبدتُ بطرقٍ شتى وأُطلقتْ عليّ..

اسماء كثيرة

ياسيدة السّيداتِ وربة الربّاتِ

ياعشتارُ..ملكة كل الناس

●ولكن عند الانتقال من المجتمع المشاعي إلى الزراعي وتحول القوة شيئا” فشيئا لصالح الرجل وظهور الملكية الخاصة…بدأت المرأة تفقد قيمتها ودورها..امام الرجل وعبر المراحل الزمنية الطويلة سيطر الرجل اجتماعيا” وسياديا” وثقافيا”وحصل تغيير جذري في بنية المجتمع..

وحتى هذه اللحظة يمكن القول أن المجتمعات البشرية في عالم اليوم شرقا” وغربا” هي ذكورية والثقافة المسيطرة هي ثقافة ذكورية ولكن بنسب مختلفة.

●لننتبه إلى نقطة جدا”مهمة منذ اللحظة التي بدأت المرأة بالعمل طرحت فكرة انه من حقها أن تتساوى مع الرجل بالأجر والتملك وأن لا تبقى على خطوط الاحتياط

ولذلك تشبهوا بالرجال (الباس.. والشكل..)حيث كانت النساء تعتقد ان محو الفوارق البيولوجية هي نوع من المساواة

إذا” بداية الحركة التحررية كانت شكلية

نعم يوجد فوارق بيولوجية جنسية تشريحية..ولكن لا يترتب على هذه الفروق أهمية جوهرية

والتكنولوجيا لعبت دورا” اساسيا” في إلغاء الفروق..ولم يعد المجتمع بحاجة إلى قوة الرجل كما في الماضي..لاتمييزشاب أو فتاة..ما نحتاجه هو القدرة المعرفية والإمكانات العلمية والعملية

■إذا”فكرة تحرر المرأة تعني نعم نحن مختلفين بيولوجيا”..ولكن متساويين ومتكاملين ويمكن أن نقوم بنفس الأدوار.

●انطلاقا”من هذا يمكن أن نقول أن:

■التحرر ليس شعار والمجتمعات المتحررة تقدم مستلزمات تحررها (كمؤسسات ..حضانة..ورعاية طبية)

في مجتمعاتنا شروط التحرر غير متوفرة..

الحرية من رأيي الشخصي ليست شكلية..بل هي أعمق من ذلك بكثير..هي حرية فكرية ووعي وعي ذاتي

والمعنى الحقيقي أن النساء مقصرات بحق أنفسهم.. حيث يقومون بإعادة إنتاج الثقافة الذكورية المسيطرة على التربية .


●ولكن هناك حقيقة دافعة يجب أن نتطرق لها بالختام وهو أنه ظاهريا” سيطرة المجتمع الأبوي⬅️ هذا غير صحيح (شكلاني تغير حقيقي)..لان السيطرة الحقيقية للأم.

●من يتساءل كيف يكون صنع القرار يكتشف دور النساء المهم في اتخاذ القرارات المصيرية

على مستوى الحياة الخاصة والعامة.

ظاهرة تعني ان المرأة مبعدة تاريخيا” واجتماعيا”…يعيد لها سلطة القرار..وإعادة السيطرة بطريقة مختلفة على أغلب القرارات..ولكن تحت اسم الرجل


اخيرا”:الانسان الحر هو الذي لا يقبل أن يكون لاضحية ولاجلاد


شهد عقد السبعينات جهودا" رائدة للمفكرة المصرية نوال السعداوي في التعاطي مع هذه المسألة:

إذ قامت بتحليل الحركات النسائية الغربية ونقدها...وبتحليل النقد النسوي الغربي ونقده أيضا"..

التي تناولت تصويرات النساء المحلية والمبررة لوضعهن ... بالإضافة إلى كتابات الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي التي استخدمت اللغة الأكاديمية الغربة في دراساتها لنساء العالم العربي والإسلامي.


علينا أن نعيد التفكير بأنفسنا.. نحرر عقولنا ...؟

شكرا”لكم






ذكرى وفاة محمود درويش

 


    

الفراق المر بقلم جاسم محمد الدوري

 الفراق المر

ومنذ حل الجفاء
تعلمنا كيف يكون
البعد مره حلوا
لكن المسافة اتسعت
واحلامنا حلقت بعيدا
وهواك صار هباء
نقتفي أثره بلا جدوى
والحنين يحملنا اليك
صبرا يعطر اوقاتنا
بدموع خضراء
ونحن نحتسي
كؤوس الأمل
وهي مترعة بالوجع
العشق مصلوب
على جدران الانتظار
وفوق لذة الفراق
الايام لا تعود للوراء
كما كان عهدها
ايام دهشة للعناق
فالعمر أكله الصمت
تجرع لوعة الاهات
وآلمه وجع الرحيل
ف الغياب طال وجده
وقد ملنا الوقت
ولكن بلا أمل
نعلل انفسنا بالبكاء
عندما تحين الساعة
نمسك بتلابيب اشواقنا
المستعرة بذكريات الأمس
ونودعها في الفناء
وانت.... يا انت
تتوسدين دفء صدره
ونحن نتوسد احلامنا
من منفى إلى منفى
نعانق اﻷرصفة العمياء
تلفح ظهورنا
حرارة الشوارع
بحنينها كما تشتهي هي
اناملنا معطلة
فوق اوراقنا الصماء
واجسادنا مولعة باﻷلم
ﻻ يحلو لها شئ
غير أنها تتحمل سياط القهر
ﻻنملك اﻻ الصبر زاد
واﻷمنيات أمل
لعل في غدنا
ساعة لقاء
جاسم محمد الدوري
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏

طفلة تسكنني بقلم منجية حاجي

 طفلة تسكنني

سألوني عنها
كيف هي؟
ومن تكون؟
قلت
هي امرأة من زجاج
حين تهوى...
أو تهوي
لا تنكسر
تنسلخ من فروة جلدي
وتسكن أضلعي
ترتّل لي لحن المغيب
وإن مسّني الوجع
تدسّ التّنهيدة
في خافقي وتبتسم
تصعد على برج الكلمات
أمد يدي إليها شموخا
وإن خاتلتني أقطعها
أرفع صوتي في وجه الريح...
فتحيد
هي.... هناك
تقبع داخل جسدي المتعب
دقات قلبها
تطوف خارج إطار الزمن
أصابع صوتها تعانق الغيم
وتطارد السّحاب
تحوله الى مطر أجوف
ترتشفه دون العطش
حين تصيبها لوثة
تتوه في عنبر الخيبات
وترسم أحرفا بقيعان الرّوح
وإذا قيّدها صمت الجدار
تتكلم...
يتلاشى صوتها
ويرسمها خيط دخان
يعبر القارّات
ويزرع غابات
حلم هناك..
بقلمي
منجية حاجي

ماذا أقول وفي النَفس تكدَر بقلم الشاعر توفيق جباري

 ماذا أقول وفي النَفس تكدَر

وقد رأت عيني من عجب
الشَعب كم أعياه في النَفس من فقر
وقذ قدَ السَربال فيه في الرَكب
وأعيتنا المواجع في النَفس تميتنا
ونخلتنا ذووالمناصب أولى فيها بالرَطب
يكفينا التلمَض بالفتات إن رأيناه
لقد ارهقتنا اوجاع الحياة بالتَعب
ما نال طبيبنا من الملايين خمسا
ولا قاضينا وقد تبوَأ فينا من رتب
ولا معلمنا ولا أستاذنا ولا دكتورنا
وكم قضَينا العمر في الكتب
ابناؤنا بناتنا زوجاتنا أمَهاتنا آباؤنا
ونحن كم عشنا على"السَردين" في العلب
هل تمتَعنا بحلو الحياة قبل الرَحيل
لقد منَينا زوجاتنا بالنَزر القليل من ذهب
وعشنا ولا نزال على الكفاف من عيش
وقد منَينا أبناءنا كذبا للكفَ من شغب
كم عمل الصبي فينا ويشقى بلا طفولة
وقد قدَ الظهر فيه من شدَة التَعب
وكبر فينا وما كبرت طغولته
وحلمه الجري والرَكض والغوص في اللَعب
وابن ذوي المناصب بالحياة تنعَم
وكيف لا وهو بالمال من صفوة النَخب
تنعَم بالهدوء والنوم قرب"المكيَف"
ونحن نقضَي العمر في الحرَ والصَخب
*******
الشاعر توفيق جباري (ابن المحجوبة/ولاية الكاف) *****الجمهورية التونسيَة*****

وحقكِ … ماكانَ حبِّيْ كلاما بقلم هدايت انور القابلي

 (وحقكِ … ماكانَ حبِّيْ كلاما)

يالجرحٍ لستُ املكْ…لَهُ في قلبي إلتئاما
ياحبيبة كدتُ أبكي…من هواكِ والغراما
كُفي عن قلبيَ الذي…يهواكِ ياحلوة الملاما
واهِ من قلبي يهيمُ…بِكِ ياحِلوةْ هياما
أنا أهواكِ حبيبة…في الدُنا أو في القيامة
لعذوبةًفي لُماكِ …أصبحت فيكِ علامة
لعيونٍ لامعاتٍ …فيهما النظرة كلاما
أو لِرقة فيكِ يس… تستعبدُ صباً مستهاما
فدواماً كنتُ صباً… لكِ ياحلوةْ دواما
وُجدَ الدينُ لِيُسعد…أسيشقينا …علامَ؟
سأصومُ الدهرَ عن…غيرُكِ ياحلوةْ صياما
فحرامٌ دونكِ عي… شِيَ ياحلوةْ حراما
وتصيحُ الروحُ أه…واكِ وإنْ بُتُّ عظاما
فمُنايَ بالسعادة …ولكِ منّيْ السلاما
(هدايت انور القابلي)

لآلئُ وأصداف بقلم محمد رشاد محمود

 لآلئُ وأصداف (محمد رشاد محمود)

- وافِني عِندَ نَبعِ الحُبِّ ، أروِكَ مِن صَفوِ المَسَرَّة .
.............................................................................................................................................
- حَقًّّا قالوا : إنَّ الآمِنَ مأمونٌ ، والخائِفَ هوَ الذي يُخيفُ .
.............................................................................................................................................
- لَن أكونَ البادئَ بالطَّعنِ ، فاغمِدْ مُنصَلَك .
(محمد رشاد محمود)
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

فتجليت ... فيصلا للأبجدية ... بعلا بقلم فيصل كامل الحائك علي

  ☆ مكتومة تستافني ... وإلّا ☆

فتجليت ... فيصلا
للأبجدية ... بعلا
---
كلمة من ضوء قلمي
فيصل كامل الحائك علي
---
سَلامٌ ...
لَطيفةٌ ... تتجلّى
آياتُ الإبداع
تُتلَى
والأمل
آتٍ سِراجُه
كبدر ... عاشق ... يتدلّى !
تُعاتبني ... يقينها ... أنّي
أعرَفُ حَرفَها ... قد
تحلّى
بحِبر الصَّبوَة ... المِغناجِ
وعِطر.الوردة .... الوهَّاجِ
ولكني
تجاهلت ... لِألا ؟!
فطَلبتُ هُوِيّةَ ... السّاقي
حُمَيّاها
بوحشتي
تتسَلّى !
ليتني ...
مااختليتُ
بشِعر ...
فيه لَيتَ
مِن طيفها
و... لَعلَّا !!
لأراني أتخيل صورتها !
أستنطِقُ ... الأباريق
سِيرتها !
مكتومةٌ ... تستافُني ... وَ... إلَّا ؟
مفتونٌ ...
بشعاع ... السّحر
حسودٌ ...
مُتربّصٌ ... يتقلّى !!
فكلُّ قوانين الجاذبية
وكُنوز الدُّرَر ... الإنسانية
لَكِ عشتارُ
ياربة ... المُصَلّى !
أَمَا الإلهُ السُّورِيُّ ... بَعلُ
كَسَرَ السيف
بمعول الأرض ؟!
فتجلّيتُ ... فيصلاً
للأبجديَّة ... بَعلَا !.
☆ ☆
اللاذقية سورية ,13, آذار ,2019
فيصل الحائك علي
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

إنتهى الأوان بقلم عادل بن مبارك باعطيه

 عنوان القصيد

انتهي الاوان
قلي ياقلمي في بدايه سطور
ان جرح قد نهض بكل كيانه
صرخ ب اعلي صوت مبحوح
حتي اهتز قلوب اعدائه بصرخاته
انا من جعلت الجرح ذهول
فجعلت الجرح ينطق بكل عذابه
انظر كيف اصبح الحسود
كل رعب من اهتزاز حمم نيرانه
انا الذي افحمت المرخوص
فتكلم ب الاصاله واصالته سرابه
وانا الذي قطعت الموثوق
من شخص ادعي الثقه من صفاته
وانا الذي طرد جاليس السوء
حتي لو كان قريب يلزم علي اعلانه
وكم من رسائل من مرفوض
يحسب برسائله ينتهي كل اخباثه
وهذا العجمي كله مرجوج
يحسب معلمه انه عالي في مقامه
هذا انا فحذري من الحدود
ان كنت شهم ف اني ناظر بكلامه
وسهامي للكلاب لهم موجوع
يوم ما اطلقتها كان لهم احتقاره
والله لو العشره بيننا ما تهون
لجعلت اسمائكم بين سطور وابياته
فاني اليوم شاعرا له شهود
والكل ينظرني بتوثيق في بمدتايه
انا في شعري ليس بمغرور
ولكن ان قله صبري فتحملوا اجابته
وان كنتم ترجوا الموصول
فاني لي شرط لكم اصدقاء زماله
لاتحسب ان طبتي لها وجود
فان جعلت طبتي لمن لهم شهامه
وان كلامي اصبح مقصود
فلا تجعلوا من مقصودي ايضاحه
انا تجاهلت اكثر من الملزوم
حتي الصبر اصبح علي كله عتابه
كلمات الشاعر
عادل بن مبارك باعطيه
ابوفيصل
لا يتوفر وصف للصورة.

مسافرون بقلم محمد لمراحلي

 خواطر بوهالي

مسافرون
مسافرون حفاة عراة
لا طعم لنا بالحياة
حاملين بأيدينا شهادة الوفاة
رسالة وجهناها الى الولاة
تلقينا الخطابات
انتظرنا الخير
تشبثنا بالأمل
ونسينا ما فات
جاء الجواب على شكل عبوات
فانتشر الغزاة
حرمنا حتى من الفتات
فقدنا الروح
فضاع معنا النبات
هي سلسلة من الحكايات
تحرف فيها الملفات
تفرض المخالفات
تنتهي بطمس الخلافات
نرويها بين الجدران
على رقص النبضات
ونتباها بما جاء في التلفاز
من موضات