الجمعة، 2 فبراير 2018

أنا وجميلتي ،،،،،، للشاعر/الأصيل أحمد جغبير

أنا وجميلتي
:
أنا من النجوم أتلألأ
ومن الأفلاك شمس
وفي البحور قبطان
لكن
رفاتي !!!!
أنثرها في شرايين القلوب
ودمي !!!
عبق من رياحين
يستوطن القلوب مداد
استرق لحن الأعين
واوتارها !!!
لكن من أنت ؟؟؟
أحورية في خلجان القلوب
أم ساحرة سرقت الأشواق
أم !!!!
لا أستطيع الإكتفاء
أنت !!!
جوهرة وزمرد ولؤلؤ الكثبان
أنتي !!!
شمس القطبان
ودرر الحروف والمكان
أنت..............
للوجود إستيطان
:
الأصيل احمد جغبير
:

صنعاء ،،،، للشاعر/خليل السروري

صنعاء
يا صنعاء
جيئتك
حاملا همي
وعلى صدري
ينام حلم
وفي حضني
الأمنيات
وأفكار تتزاحم
عن المستقبل
والأحلام
والآمال
_________
خليل السروري

ارجوحة في الهواء ،،،، للشاعر/هاني أحمد

ارجوحة فى الهواء

مثلك أنت يا حبيبتى
كأرجوحة فى الهواء
بلا ذنب بلا خطيئة
بلا حسنات!
أباك عاقر !
مدمن على السرقة والاستخفاف والاحتيال
منذ أن ظن انه أباك وآرى أغصانك
بين التراب
رباك على ذل السؤال
رباك على كسر خاطرك بين البراعم
فلا أنت كبرت يوما وأصبحت سيدة
ولا دللك يوما لتبقى قرة عينه
تجدين بعينيه الرعب ويحكيك بطولات
وسط الرجال لاشىء ويدعى أنه مهبط الرسالات

باع من جسدك جزأين والباقى تحت الحساب مساومات
كيف يتركك وانت خزائنه وسجنه ومقبرته
هانى احمد

أيا عمرا ،،،،، للشاعر/إيهاب الزرباوي

أياعمرا

أياعمرا اضفي لعمري أعمارا من نور...وأينع بقفاري أشجارا من ورود وزهور ...وشيد بمدائني أبراجا من ماس وقصور...ميثاق بألافراق بيننا ولاهجر ولافتور.

من خواطري

إيهاب الزرباوي

28 ،،شكوى لرأس جبل ،،،،،، للشاعر/عبد اللطيف الشريف

28
" شكوى لرأس جبل "
شكوت همي وألمي لرأس جبلاً صعدته
فأبى شموخهُ وكبرياءهُ ان يبكي
فغدرت به دمعةٍ  حزينة حرقة
افشت عن احساسه بالمي ووجعي
اهتز  وأرتج الجبل جزعاً ووجعةً
فأدرفت مدامعه مطراً سال بوهني
فأنبت ماءه زهرة سوداء بلون جرحي
جرحاً اليماً بعمر نوحاً وبابلي
جرحا أطغى على كل الجروح
من كتاباتي
عبداللطيف الشريف

قلبي جريح ،،،،،، للشاعر/ناصر منصور الحويطي

(قـلـبـي جـريـح)

قـولـوا لـذات الوجه المليــــح***قلبي لا يهـدئ لا يـسـتـريـح

يرفرف بصدري طيرٍ ذبيـــح***مـتـيم بـحُـبها عـلـيلٍ طـريح

يُـصبح هائماً يُـمـسي جريـــح***يـسـهـد لـيـليِ جفـني قـريـح

بجميلة الـمُـحيا قـلـبي يـطـيـح***كحيلة الجـفـن وجـهُها ملـيح

حُـبي صادقٌ واضـحاً صريح***راهــا زاد بــحُــبـهـا تـلميـح

عيناي رمت بلحظها تصريحٍ***حواسي جوارحي لا تستريح

حتي يُـزاد حُـبـهـا تــوضـيــح***أتـمـتـم أمامها أبـكم صـحـيح

أرجـف يُـعـقـد لساني الفصيح***قـلبي بـيـن ضـلـوعي جريـح

قـولـوا لــذات الـوجـة الـمـليح***أسـيـرحُـبكِ بـفـراشـةِ طريـح

للشاعر//نــاصــر مــنــصـــورالحويطي

إلى لقاء قريب ،،،،، للشاعر/أحمد محمد الأنصاري

.......إلى لقاء قريب .......
ما إن يسجد القلم على نواهد السطور
يضرب بخيمة الحرف على روابي صدر الاستكنان
يمد يده متشبثا بثدي البوح
يلثم حلمة دواته
ويروي بالبوح جفون التساؤلات الحيرانة.
يأخذ من جهة دربك ويضع على كل سطر بعضا منها ليشتت الصبابة من أعماقه
ثم يستغيث من حيرته ببراح سطر لعله يبلغ مستكنه
فإذا بكل الحروف تأتيه سعيا نحو وجهتك
فتهب فجاج الروح بالحنين ثمك
يؤمها في سكينة السعي قلب
خفق خطاه شوقا يؤذن أجب داعي اللقاء
في شرايين حرم نبضها على غيرك
يتردد هزيم ريبته بعيدا في المدى
وهو من وتين العناق قريب
حين تدلى اسمي من جيدك على صدرك أمل.
.......بقلمي أحمد محمد الأنصاري.

هذا صديقي ،،،،، للشاعر/عبد الفتاح الرقاص

هَذَا صَدِيقِي

هَذَا صَدِيقِي
نِعْمَ مَا اخْتَرْتُ مِنَ الوَرَى
وَ قَلْبِي سَلَّمَا
فِي كُلِّ خَطْبٍ هَانَ
أوْ قَدْ عَظُمَا
يَحْمِلُ عَنِّي الْألَمَا
لِكُلِّ جُرْحٍ كَانَ فِي الْحِينِ
شِفَاءً بَلْسَمَا
حَتَّى حَسِبْتُ
أنَّ بَيْنَنَا دَمًا أوْ رَحِمَا

هَذَا صَدِيقِي
مَا رَأَيْتُ أوْ سَمِعْتُ
أنَّهُ قَدْ ظَلَمَا
شِيمَتُهُ الصَّفْحُ
وَ مَا كَانَ بغَدْرٍ أوْ بِمَكْرٍ
وَاقِفًا مُتَّهَمَا
فِي كُلِّ خَيْرٍ قَدْ سَعَى
وَ أقْدَمَا
وَ عَنْ بَرِيقِ الشَّرِّ
مَانَعَ الْهَوَى وَ أحْجَمَا

هَذَا صَدِيقِي
كُلَّمَا أتَيْتُهُ سَلَّمَ ثُمَّ ابْتَسَمَا
وَ إنْ حَضَرْتُ أُنْسَهُ
غَابَتْ هُمُومِي كُلَّمَا تَكَلَّمَا
فَمِنْ جَمِيلِ الْقَوْلِ
أَنْثَرَ الْكَلَامَ لُؤْلُؤًا مُنْتَظِمَا
مِنَ الرَّمَادِ أكْثَرَ الْعَطَاءَ
حَتَّى أكْرَمَا
بَعْدَ حَفَاوَةِ اللِّقَاءِ
بَاسِمًا قَدْ سَلَّمَا

هَذَا صَدِيقِي
آيَةُ الصَّدَاقَةِ الْفُضْلَى
بِهَا تَجَمَّلَا
وَ فِي رِضَا اللهِ ارْتَقَى
وَ نَالَ فِي حِمَاهُ الْقِمَمَا
مَهْمَا تَغَنَّى الشِّعْرُ
مِنْ رَوْضِ شِفَاهِي بِالْجَمَالِ مُفْعَمَا
مَهْمَا تَنَدَّى الْحِبْرُ
مِنْ بَحْرِ فُؤَادِي ثُمَّ فَاضَ أوْ نَمَا
مَا كُنْتُ وَفَّيْتُ لَهُ جَمِيلَ حُبٍّ قَدْ سَمَا
عبد الفتاح الرقاص
المغرب

اعتذار ،،،،،، للشاعر/سامي السعود

■ اعتذار■
هل تقبلي اعتذاري....
اذا ااااااا
لماذا اااا؟
غبت سيدتي بعيدااااا
عن مدارات
وانت الكل في نفسي
ومن كلي ومن ذات
وأنت أنت ملهمتي
بماضي العمر والآت
أراك في جبين الشمس
في كل النهارات
ويأتي البدر مكتملاااااا
بوجهك  في المساءات
ويمضي الفجر ملتمسااااا
حنانك في الصباحات
لعينيك يجيئ الشعر
رمزااااا  للمليحات
وفي عينيك ضاع البحر
في كل المتاهات
ومن خديك فاح العطر
يا كل الجميلات
وفي شفتيك صار الجمر
عنوان الكرامات
وعن وجنتيك يروي الدهر
آلاف الروايات
ومن نهديك ضاق الصدر
في كل المجالات
ياطفلتي.....
لأجلك صارت الأعمار
يوما في حسابات
ولأجلك غنت الاطيار
انغام الصباحات
لأجلك ناجت الأزهار
اسراب الفراشات
ولأجلك حاكت الأقدار
اثواب السماوات
لأجلك فاضت الأنهار
واجتاحت فضاءات
ولأجلك شعت الأنوار
من كل المجرات
اناااااااااا
أعود اليك سيدتي
محمل ب جراحات
أعود أغني أغنيتي
واجمع كل اشتات
أعود وبوحي أمنيتي
أعود اجمع آهات
أعود وضمن خاصرتي
نبال غيابك العات
أعود اليك فاتنتي
بصدق من خيارات
أعود اليك سيدتي
فلك كل اعتذارت؟
■ سامي السعود.

حب و،،،، للشاعر/محمد الزهراوي أبو نوفل

حب !

أيها الشعر..
أنا لا أشبع منك
وهذا الحب ..
لا يقترفه أحد في
حقك أيتها
القصيدة إلا أنا .
لأنك كل نبضات
القلب فيك أجد
القناعة والرضى
عالمي ..
فارغ بدونك !
إذ أنت رفيقة
دربي وما لي
منك مــهربُ ..
كيف للجرح أن
يشبع مـنك ؟
وفيك الدواء ..
للشفاء من كل
داء حب محبط
أو اخر يائس .

محمد الزهراوي
    أبو نوفل

مغتربين ،،،، للشاعرة/عتاب عباره

مغتربين منّا

سكنتُ الليلَ لا عقلاً
دياراً خالية الأصوات

  الجدران باردة ٌ
والجدران بدفء الأحباب

سئمت ُ الوجود في وجودي
دون فجرٍ دون الأسماء

صفّ ٌ كُنا على الأبواب
ننتظرُ عناق اللقاء

رفرفنا كالطيور المهاجرة
كيف تحملنا أرضاً عابرة

سكنتُ البحار دون مراكباً ترسيني
فكيف يأتي النسيان من مراسيلي

هلت الجهات ُ من دياري
مستعمرةً بالسنين ِ والحنين ِ

ألفٌ من الذكريات ِ قاتلة ً
لا تستهينُ بلقب ِ القتيل ِ

عتاب عباره

ألقي إليك بياني ،،،، للشاعر/ياسر عياد

ألقى إليك بيانى

رفضت هواك ياحبي فلا تنتظر
يشقى فؤادك بالحنين وينكسر.
عندالصباح وفى المساء تأتي 
إليَّ بالدموع وبالرجاء أو تنتحر.
ماعدت أؤمن بالعواطف والغزل.
ماعدت اؤمن بالمشاعر لو تزيد
وتشتعل.
قلبى بلا قلب يحب ويصبح حجر
لا لا لست حلمى يافتاة او من خيالى
تستطيع الاقتراب
أني هناك مع السحاب
مازلت أحلم بالنجوم والقمر
أحلم بأميرة تأتي إليّ بوفود كسرى
تحمل الدرر
وكنوز قيصر بين يداي
وبين أقدامى تبقى وتنتظر
الكل يطلب من هوايا قطرةٍ
أو نظرةٍ لا
لا لن أعود إلى الدلال وأعتذر.
قالت سأحلم أنني
وبأننى وبأننى حلم تعدى كل
أحلام حدود البشر
حقا تمنت فى غرور الحب المباع
من أجل القصور
حتى المشاعر قد قست
وتجمدت مثل الحجر.
كونى كما تبغين نجما فى السماء
وتمردى إن أردتى واغتالى حشود
الأبرياء وليبق قلبى يحتضر
لكن وهمك لن يكون وستفقدين
اليوم حبى فى سكون
ومشاعرى ستغيب عنك وتنتحر.
ستغيب عنك وتنتحر.
بقلم ياسر عياد

فجر قادم ،،،، للشاعر/خليل السروري

فجرا قادم
_________
حلما ..
وترب ..
وخيط من دخان
يسلك مجرى الدم
يبحث عن سبايا
وجذور نخيل
وخيال ..
وأظل أنا
واقف ..
صامت وأشاهد
أسمع أصوات
تناجي أصواتا
للهدم ..
لدور عباده وأثار
وتاريخا ..
ومﻻمحه تتجلى
في جبين إنسان ،،
يالليل ..
أطوي غسقك
الجاثم ..
على حلم الإنسان
لانه يراود فجرا
قادم ..
ليرسم طريق
الأمل ..
_________
خليل السروري

بين العقل والقلب ،،،، للشاعر/جرجس لفلوف

بين العقل والقلب
عقلك قائدك
العقل مستودع العلم والمعرفة
القلب مستودع العواطف والأحاسيس
عقلي يرشدني أذا قلبي وقع في الحب
من كان عقله مستشار قلبه عاش سعيدا
قد تأخذك العاطفة ألىمكان تقع فيه صريعا
عقلك ينقذك ويرشدك ويقودك ألى هدفك
ما ضاع عاقل بل ضاع من سار بلا عقل 
..................
لحن الحب
اعزف ألحاني على أوتار قلبي
وادع عقلي يستمتع بلحني طربا
ما بين قلبي وعقلي مسرح عمري
القلب يكتب القصة بأحرف العشق
والعقل يخرجها بلسان المعرفة
وايامي ترقص مع اللحن رقصة الحب
جرجس لفلوف سورية

حجر الرجم ،،،،،،،، للشاعر/خيرة الساكت

قصة قصيرة بقلم خيرة الساكت من تونس

√ حجر الرجم √

يعيش الناس في منطقتنا بأمان ..تعودوا على موجات الحر و العواصف الرملية القوية التي تغزوا مدينتنا و أحياءنا و شوارعنا و تصبغ ملابسنا على حبل الغسيل بما يشبه اللون الأحمر.
تنتصب مدينتنا وسط صحراء مترامية الأطراف وواحتين غير بعيدتين واحة الشيص
و واحة الدقلة ...تمثل التمور مورد رزق للكثيرين حتى والدي يمتلك بضع نخلات توفر لنا مؤونتنا من التمر طيلة السنة...ناهيك عن أصناف أشجار أخرى تضمها الواحتين...

منزلنا كبير يضم غرفا عديدة .. جدتي لوالدي هي نبع الحنان الذي لا ينضب في العائلة..
كنت ألازمها طيلة الوقت ، أساعدها في كل شيء. أجلب لها الماء للوضوء عند أوقات الصلاة ..
أحيانا لا تستعمل الماء بسبب أوجاع الروماتيزم ..تتجه نحو الخزانة بكل وقار ، تدير المفتاح في الباب و تخرج حجرا ملفوفا بقماش حريري ، حجر التيمومة..
ذلك الحجر مهم جدا بالنسبة لجدتي ..تحفظه بكل عناية و لا تسمح لي بلمسه.

أذكر أني في إحدى المناسبات تذمرت من الإهتمام الذي توليه جدتي للحجر ..

ابتسمت بحنو و قالت لي " إنه حجر من السماء يا ابنتي رجم  الله به الشياطين ...
لن أجد أطهر منه على وجه الأرض حتى أتيمم به...كفي عن محاولة لمسه عزيزتي ! "

لم يقنعني كلامها خاصة و أن لونه البني الشبيه بلون الشكولاطة يثير انتباهي..

توالت الأيام و جدتي على حالها ..تحافظ على نفس العادات..و تمارس ذات الطقوس..

انتشر خبر في المدينة يقول بقدوم فريق من الخبراء الأجانب لإستصلاح شبكة مياه الري في الواحات التي تشكو من عدم انتظام تزويدها بالمياه
تساءل أبي بإستغراب " ماالداعي للخبراء الأجانب ؟ ألا يستطيع أبناء بلدنا إصلاح قنوات المياه ؟ خمسون سنة من التعليم ثم بعد ذلك نستعين بخبراء أجانب ! "

نسجت مخيلة الكثيرين حكايا غريبة عن الخبراء الأجانب...أحدهم قال أنه شاهدهم يجوبون الصحراء و يجمعون الحجارة و آخر يدعي أنهم يتجولون في شوارع المدينة و يتحدثون إلى التجار بينما ادعت إحدى النساء أنهم يسترقون النظر من النوافذ إلى داخل البيوت و أن وجوههم مرعبة و نظراتهم حادة....

طالت مدة إقامة الخبراء و تعود الناس على وجودهم فقل الحديث عنهم و انصرف الجميع إلى الإهتمام بشؤونهم ...

حل موسم جني التمور..نحر أبي خروفا بهذه المناسبة السعيدة...طلبت مني جدتي أن آخذ بعض اللحم لبيت العم صالح...سررت لهذه المهمة الموكلة لي و التي سأحصل من ورائها  على ثروة ..حلوى من عند جدتي و حبات لوز من لدن زوجة العم صالح و أيضا بعض الملابس الخاصة ببناتها ...

حثثت الخطى نحو بيت العم  غير البعيد...
عند وصولي وجدت جمعا غفيرا أمام الباب و أهل البيت في حالة شديدة من الرعب..
هجم ملثمون على منزل العم ليلا و سرقوا حجر الرجم حجر التيمومة الذي يستعمل للعبادة ...جرح العم في رقبته أثناء محاولته التصدي للملثمين و يبدو أنهم كانوا ينوون ذبحه لولا صراخه...

تراجعت عن إعطائهم اللحم ...عدت مسرعة إلى منزلنا ..أخبرت جدتي بما حدث ..

شرد ذهنها و اتجهت عيناها نحو مكان حجر الرجم تمتمت " الملثمون جنود إبليس ، هذا عمل إبليس يريد أن يطمس آثار عصيانه لأوامر الإله..."

دب الرعب في قلب كل فرد من أفراد عائلتنا..
تكلم أبي محاولا التخفيف من حدة الأزمة
" هجم اللصوص على بيت صالح لسرقة مصوغ زوجته و عندما اعترض طريقهم فعلوا ما فعلوا به..."

تعددت السرقات في المدينة ...ألف السكان حولها أساطيرا أطرفها أن الملثمين قاموا بسرقة فرخ دجاجة سوداء لممارسة الشعوذة .

بعد فترة خفتت موجة التهجمات على المنازل خاصة و أن بيوتا كثيرة لم تفقد شيئا يذكر ...كأني بالملثمين يبحثون عن غرض معين..

في الأثناء واصلت الإهتمام بجدتي و التقرب منها دائما فقد تعودت على وجودها و هدوئها
و حبها الكبير للصلاة و التسبيح...

ليلة الجمعة قضت جدتي ليلتها في تلاوة القرآن و التسبيح استعدادا للصلاة...أدخل غرفتها كثيرا للإطمئنان عليها فأجدها تمسك المصحف بين يديها ...
تأخر الوقت فآويت إلى فراشي على أمل يوم جديد...يوم الجمعة الذي تحتوي فيه وجبتا الغداء و العشاء على اللحم و الذي نرتدي فيه الملابس الجديدة...

أضاءت الشمس فناء المنزل ...قبل أن أفتح عيني التقطت أذناي صوت صراخ أمي ...قفزت مذعورة...
وسط الغرفة جدتي مستلقية على الحصير تغمض عينيها و بجانبها المصحف...
جدتي نائمة ..ستصحو و تحضر نفسها للصلاة..
توجهت نحو الخزانة...
الخزانة مبعثرة و حجر الرجم غير موجود..

ظلت جدتي نائمة و لم نجد الحجر أبدا...

الغريق ،،،، للشاعر/أبو عبدين محمد الشريف

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه

الغريق

أرتمي جهلا على المعاني
وأنا من قلة الفهم أعاني
لا سيبويه ولا الأصفهاني
عرفت للعلم ولا الزرقاني
ولا العِزّ أتبع أو الشوكاني
جهلت أنه للحروف فنون
خطها حِجِّي وعلال وكنون
من أبي الطيب كيف يكون
النظم والمعري وابن خلدون
الشعر، التاريخ تدبير شؤون
مالي أنا وهذا البحر العميق
لا يهدأ، ولا هو بي رفيق
يا سامعي أنقذ هذا الغريق
وحركه لعله  من غيه يفيق
وتفتح عيناه ويتبين الطريق
==============
أبوعبدين محمد الشريف الحسني

كيميا ،،،، للشاعر/خالد أبو خليف

كيميا
تشتت شعره ...جمع فكره ....وضع قانون النسبية...
.......اينشتاين

لاشيء يفنى ولاشيء يموت وإنما الكل يتبدل
.....نفوسنا
......مصونية المادة

تزيح السوائل نفس الحجم مادة...
تفكيرنا..
......ارخميدس

الوتر أقصر من مجموع الضلعين المقابلين...
حقيقة الطريق المستقيم..
.....فيثاغورث
خالدة أبوخليف/سورية.
Khaleda Abo Khleef

الليالي الغرر ،،،، للشاعر/هبولة عيسى

على "البحر السريع "على وزن:
مستفعلن /مستعلن/فاعلن

الليالي الغرر......!
————————

يا ومضة الليل و ضوء  القمر
أحزان  غيابك  في  مضجعي

لولاك  ما  كنت  وليف  السهر
لا يكذب  الشوق  و لا  يدعي

حبي  غزير  و   وصالي   ندر
أرجوك   للنأي    فلا    تركعي

فالصمت إن ساد وشاء القدر
لا  تيأسي  منه  و لا  تخنعي

تبكي  لك  اليوم    ليال  غرر
لا  همسة   يلقطها    مسمعي

ما  كنت  بالبوح  أريد  الكدر
ما كنت بالحزن أرى مصرعي

جري ذيول الغضب  المستعر
هيا  تعالي  و  ببابي   اقرعي

يا ومضة الليل و ضوء  القمر
أحزان  غيابك  في  مضجعي

بقلم /هبولةعيسى
19/01/2018

الضرير.،،،،، للشاعر/حسام الدين بهي الدين ريشو

الضرير !!
====
حسام الدين بهى الدين ريشو
==========

مر طيفه ببالها
بعد سنوات من فراق !!
فتداعت الذكريات
كم سمعت الحب يهمس لها بشفتيه في مسامعها
مالم تسمعه من بعده
وتفجر في قلبها ينبوع من الأشواق
يسوقها لأن تراه

ذهبت اليه
كسيرة الجناح .. أسيرة الماضي
لكنه لم يعرفها !!
سألته وهى تتنهد أسي ..
والأسف يتساقط قطرات من عينيها :
متى فقدتَ بصرك ؟
قال :
يوم افتقدت عينيها المحترقة بالأشواق
والمخضوضرة بالعشب
بعدما استجابت لأغواء شيطان وتركتنى !!
سجدتُ لربي أن يكون وجهها آخر وجه امرأة أراه في حياتى
وابيضت عيناي من حزنى عليها
فذهب بصري !!

قالت :
أتقصد سامية نور الدين ؟؟
لم يجبها
ولكنه استرسل قائلا :
عندما ذهب بصري سمعت هاتفا يهتف بي :
ليكن قلبك قبرها
وليبدأ منه يوم حشرها !!

أصابتها ارتجافة
وشعرت كأن نصلا حادا يمزق أحشاءها
فقامت متسللة في وجل
تسوقها أعاصير ندم عاصف !!

وبعدما تلاشت آثار خطاها قال :
تُرى هل اقترب رحيلك .. فساقك الموت لتفقد قبرك !
غفر الله لك !!

ملحمة شعرية بعنوان ، لوغاريتمات ،،،،، للشاعر/هاشم شلولة

ملحمة شعرية بعنوان/ لوغاريتمات
للشاعر الفلسطيني: هاشم شلولة

لم أسافر من مكاني
لم أحررني مني
بقيت رهيني
وفي صُحُف عزلتي مكتوباً في السطور الأولى
بقيت في اللابقاء
واللاوجود دفين الوجود
هنا في جرّة اللاهنا وحدي
في الكدر الصاخب
واللامنطق هو منطقي وحده
وحده كوحدي
كلانا وحيد في الزحام
هو في زحام المنطق
وأنا في زحام الموتى

أنا اثنان في واحد
أو تلاثة
أربعة
أو أربعون
ملحد في ديني
فقير في أرستقراطي
ميت في عقر الحياة
شاعر في جلاد
متشرد في فتى في السادسة عشر يبكي على لعبة
أنا مُثناي
وعازفني الحزين
الغيم الذي لا يمطر
وأنين الأنين
أنا لص القصيدة السوداء
في كل يومٍ قيامة
في كل يوم من سماء الوقت غمامة
وقتل يمامة بيضاء
زرقاء
أو أي لون من ألوان التصالح والسلام
تُقبر الأيام صباحاتي
والحوارات
تاركة حروباً في حروبي

لماذا يا أنا لست أنا من أنا!
لا أعرف المعنى وليد الضوء
لا أعرف المعنى حبيس النور
لا أعرف أني أعرف
لا أعرف أني أعرف عدم معرفتي
لا أعرفني
لكني أعرف خطاياي
تعذيبي بي
والصلب الدامي لي وبي
أنا أجهلني
ومرادفات الغيم الماطر
والأمل المخفي في إلهي المرسوم بأناملي
حاولت سألهِ عني
ليقول لافظني بقوة وِقع الأبجديات
من أنت لتكون أنت؟
لا أنا لك
لا هوية
لا حضور
ولا حياة
لا مفردة ترتأيك أيها الضائع ببن همسات الحروف
أيها الأعمى
نادتك معاناة المعري في النهار
رافقك صبر أيوب حتى السأم
سأم الرفقة
تجمد الزمان في الزمان
وتراكم المكان في المكان
أنا يا أنا صوت إختناق
ورؤى شهوة مشوهة
قد ضلتني اللغة عني بالشِعر
بالحروف اليتيمة
والقصائد التي تُعَّمِق جرحي الأبدي
صالحتني مع الدمار
ونار الوهم
واللاسبيل المُؤدي لموتي من تراكم الملح فوق الجروح

نرسيس مثلي مسكين
مثلي حزين
بكى نفسه مثلي
بكى لاروب كَبُكِيِّ امرأة شرقية غادرتني
وورطته في سره كورطتي بالحياة
ليس جميلاً كأنا القبيح
لعن مرآته كلعناتي اليومية لظلي
يا حبيبي يا نرسيس
قطّع قماش الزمان وعُد
عُد لتؤنسني
فلا أنيس لي
حتى الظل كما تعتقد الأبجدية الخرقاء
فأنا ظلي
وذُلي
لا ضماد لجرحي طويل العمر إلا عودتك
عُد يا نرسيس عد
عُد يا شبيهي عد

خانتني كل المرافئ
كل المنافي
الزبرجد والزمرد
ماتا فيهما الألوان حين عثرت عليهما
في صحراء الكلام العابر
يا وجه حدسي المشوه
ارتدي قناع يتيم
لا تنجب معنى أو تشبيه
يا فمه ذليق اللسان
كُف عن الكلام
كُف عن قتلي والملام
يا نبي الكنايات
الصمت نبوءة الشاعر المهزوم
لا تُبشر بولادة آيات مجاز جديدة

كم يا أنا بحاجةٍ لك كحاجة الأحياء للعدم؟
هناك من قالوا لي بأن الحياة حياة
أيمكن أن تكون الحياة حياة ؟
أيمكن أن أكون ؟
فقط أن أكون
لو سطر بلا نقطة
أو نقطة بلا سطر
مطر بلا غيمة سوداء
أو غيمة لا لون لها بلا مطر
بهذه البساطة أيها البلهاء
إني أؤمن أن لا حياة هنا كإيماني المعدوم بإمكانية الأنا
يا لصوتك المزعج أيها الشاعر المسكين!
في تصريحك العدمي
عديم الإيمان بالإيمان
يا لإلتصاقك في وحل الغروب سليط اللسان!

سوداء يا بيضاويتي سوداء
كم قاتلت لألا أكون على هامش الشعراء
وعلى هامش الأحياء!
ليس طمعاً في عائدٍ لقصيدةٍ شرطاء
ولا حباً لولوجي في بواتق الشعر المريضة
ولا هتافات الموتى بجماليات الحياة
لكن لألا أجرف الشعر عن الشعر
فلا أنيس لي في محياي العتيق سواه
ولا مرض يواسيني بورطة الحياة سوى الحياة

يا عبير اللازوق اطرد الجرح الوسيع من الجرح
واصنع لي مناجاة جديدة
استهلكتُ أسماء القداسة كلها
واستهلكتني 
يا سماء اللازود النقية أمطري لغة جديدة
فيها نقاء وانتقاء
وشكوى بلا نحيب حيادية
عنوانها
ما أشهى الحياة!
فما أطول مرارتها!
وما أصعب موقف الأمنيات!
الأغنيات تائهة وفي عزلة معنا
بلا موسيقى
ونحن مُغَنُّوها المنسوخين في أساطير الوجود

يا سيدتي اتركيني
أُسائل الأقدار عن مصيري
ونهايات اللعبة الحياة
كيف أنهيها؟
متى؟
وأين؟
وكيف أؤقت الأبدية البرقاء؟
يا قداستي
كُفي عن تلويثي
و بالفضيلة رسمي وتلويني
وكتابتي كقصيدة براقة
أجتث من إجتثاثي خفايا الحياة لأكملها
كي أرى سرد نهايتي
ونثر بدايتها الشريب لكل سوائل الأسئلة

لا طريق للطريق هنا
لا درب
ولا سبيل
مات قابيل
لكن أسماؤه خبيئة المعنى الشريف لا زالت هديرة كشلال
كلحن أغنية عريقة 
أو
العالم كله قابيل
والهوامش مثلي أخيه
أما الغراب فشيطنة ولصوصية العابرين
سارقي حق الهوامش وعقاب الفاعلين
إمسح أيها المسيح جروحنا
نريد أن نشفى من داء البحث عن دواء الإجابات
تحرر من صلبيك
والتمسني عذراً
استمحي الطغاة بي
استدعي العذراء أمك من خلودها
والصق اتهاماتها من قومها بالرذيلة بي
كيف يا صمت السماء أكون رذيلاً ؟
كيف ؟
كيف ؟
ألا يكفي خلو حوصلتي من الخطايا بالإمتلاء بها؟
ألا يكفي لمعان سجيتي كل هذا التلوث ؟
ما الذي يكفي كينونتي كي لا تكون هي ؟
لا صلاة لي تمحي أناي القديمة
لا قربان
ولا حبل يخنق الماضي
أنا نهاية ظلي العادي

ليت أمي أمك يا جلجامش
لأسترق من الخطايا ما أريد استراقه
والصق بي منها ما أريد إلتصاقه
عودي يا نيسون عودي
عودي يا أم جلجامش عودي
لأستعيد الصفة طريدة الطهارة البلهاء من ظل المسافرين
لا مكان لي على النوافذ المطلة على الأنهر الخطاءة

أريد أن أنبت المعنى السخيف في أصيص شِعري
لا لأن يقرأ القُرّاء
ولا لأن يُعجب شِعري المنتظرين في صالة الإنتظار
بل لأخرج عن نمطيتي
رفيقة الشغف المقيت
وأجني قليلاً من القليل من النقود
لأكمل ثمن النبيذ الذي يحتاجني
كحاجتي لبسمة من الموت الذائب في حقائب الغرباء
الطريق تذبيه الطريق
يا أيهذي الطرافة
اسكبي فوق قساوتي شيئاً من قساوتكِ
أو
سؤالاً وجودياً يُفضي إلى دحض ديناميكية الحياة النوكاء
نَحّوَ 
كيف للعدم الرضى عنا وعن محايلتنا للنهاية؟
كيف للكيف أن يكون ؟
ألا يكفي العذاب ؟
ألا يكفي السراب ؟
ألا تكفي بقاياي لحشو ما تبقى من ثقوب الكون بلا ظلم فارغة فاغرة ؟
أيها الانبياء
عودوا لطرد العبارات شبيهة المعنى من المعنى
لألا تُراق دمانا هكذا
ولا يدعنا الطغاة طرائح في أشواكِ العالمين
أيها الفلاسفة
استفيقوا من خلودكم
لنُكمل الاقتراحات التي ستطحن الإبهام
وتفك عقدة اللغز الأبدي
عقدة الآلام
استفيقوا من خلودكم
استفيقوا

ليتني لم أكن ابنك يا أبي
ليتني أبوك
أو أبو أبوك
في الفجر
في الصلاة المجهولة
في الذهاب للسوق والإياب بلا سبب
في الأمراض النفسية والعقلية المتوارثة
لألا أعيشني أو أعايشني
أو لا أكون ظلي الظليل
العليل
القليل
ليس لي أمسي ولا يومي
ليس لي حاضر أو حضور
حتى اسمي وموج البحر الهائج ليس لي
وابتسامة البنت الاسبانية الخلاسية
من أنا يا أنا في زحام الأناة ؟
في صدر المنازل المهجورة
في الأسباب
وحوداث النساء العربيات العاطفية 

اسخيليوس ليس حقيقياً كما تعتقد الأسماء والأرقام
بل كانت الأقنعة تختبئ خلفه
لا يختبئ خلفها
أو تراجيديته التي زرعتها به أثينا
اسخيليوس حزين
أو ليس حزين
ربما سرقه الكبت من الرحم
أو عادة أثينية بلهاء
أو صفعته على وجهه أسطورة
اسخيليوس ندبة في قلب الحزاني والتائهين
اسخيليوس حزين
اسخيليوس حزين

لم أجد نقطة بعد
ولن أجد
ولن تجدني النقاط صديقة التواري من الإيجاد
لن أجدني
لن أجدني